الاثنين، 25 مايو 2020

6 اجراءات من اجل النهوض بالسياحة بزاكورة .. هل يمكننا ذلك ؟



كما تعلمون من اكبر المتضررين و المتأثرين بأزمة كورونا هم نوادل و  اصحاب المقاهي و الفنادق و قطاع السياحة و الخدمات السياحية  بالمغرب عموما  و بزاكورة خاصة ، ما يطرح العديد من التساؤلات حول كيف يمكننا النهوض بهذا القطاع الذي يشغل العديد من الفئات النشيطة و التي تعيل عدد كبير من الاسر . 
و من الافكار المقترحة على  السلطات المحلية  و المجالس المنتخبة و على المشتغلين بهذا القطاع المهم و الذي يمكن ان تعتمد عليه زاكورة كركيزة اقتصادية قوية في المستقبل .
اولا انشاء فيديوهات تعريفية و اعلامية بالمنطقة   بمؤهلاتها و بمنشآتها السياحية  ، بعدة لغات اجنبية ، و استهداف السياحة الداخلية بشكل ملح و الاعتماد عليها و ذلك عن طريق التلفزيون و وسائل التواصل الاجتماعي  .
ثانيا تنويع المنتحات السياحية مما يستهدف الكثير من الاذواق ، كالسياحات البيئية و السياحة الثقافية (ماشي المهرجانات و الاغاني ..) بل التاريخ و الحضارة ، و كذا الصناعة التقليدية و  السياحة الاستشفائية فالمغاربة يعرفون حمامات الرمال  بمرزوگة اكثر من تنفو و النبش و المحاميد ...
 ثالثا  تأطير و تكوين  اصحاب و سائقي سيارات الاجرة الصغيرة و الكبيرة لاستقبال السياح و الترحيب بهم و خدمة الزبائن بجودة عالية . و وضع كتيبات اشهارية بسيارات الاجرة تعرف بهذه المنطقة و بالتجارب الممكن استفادتها من زاگورة .
رابعا : خفض اسعار بعض الفنادق و المخيمات السياحية  ما يتناسب مع القدرة الشرائية للمغاربة و السياح الاجانب الذين عانت جيوبهم من الازمة و الجائحة .
خامسا  خلق لوغو او صورة بصرية خاصة ذات حمولة ثقافية  بزاگورة تعبر عنها  توضع  في مداخل المدينة و في الفيديوهات الاشهارية و حتى في مطبوعات فواتير الفنادق .... و جميع ما يتعلق بزاگورة .
سادسا و هذه اعتقد انها تهم الجميع من مواطنين عاديين و تجار و خدماتيين اصحاب القطاع  هو تبني هذه الافكار و  تطبيقها في تعاملنا مع ضيوفنا و سياحنا مغاربة و اجانب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق