
الخطوة الأولى: دوّن ملاحظاتك
• دوّن ملاحظات حول
خبراتك العملية السابقة سواءً كانت مدفوعة الأجر أو عمل تطوعي و حدد مسؤولياتك و
مقر عملك السابق إن وجد.
• دوّن ملاحظات حول
تحصيلك العلمي و درجتك و شهاداتك العلمية و الدورات التي اجتزتها و كذلك المؤسسات
العلمية المتعلقة بما سبق.
• دوّن ملاحظات حول
انجازاتك العلمية و العملية و عضوياتك المختلفة و فعالياتك في أي مؤسسة أو جمعية
أو منظمة.
الخطوة الثانية: اختر المهارات المناسبة للوظيفة المتقدم لها
من خلال ملاحظاتك التي دونتها مسبقاً حدد المهارات المناسبة للوظيفة المتقدم لها و تعتبر هذه أهم خطوة في عملية كتابة السيرة الذاتية.
الخطوة الثالثة: البيانات الشخصية
من خلال ملاحظاتك التي دونتها مسبقاً حدد المهارات المناسبة للوظيفة المتقدم لها و تعتبر هذه أهم خطوة في عملية كتابة السيرة الذاتية.
الخطوة الثالثة: البيانات الشخصية
ابدأ سيرتك الذاتية
بكتابة: اسمك الكامل , عنوانك , رقم الهاتف , بريدك الالكتروني , تاريخ ميلادك ,
الحالة الاجتماعية و الجنسية. و تكون هذا البيانات في الأعلى.
الخطوة الرابعة: الهدف
اكتب هدفك الشخصي و هو
عبارة عن جملة تصف بها الوظيفة التي تتمنى و ترغب في شغلها و ما الذي ستقدمه و
تسهم به إن حصلت على تلك الوظيفة. و تعتبر هذه الخطوة شائعة في الأسلوب الأمريكي
لكتابة السير الذاتية.
الخطوة الخامسة: المؤهلات العلمية
اسرد جميع المؤهلات و
الشهادات العلمية و كذلك الدورات المناسبة للوظيفة المتقدم لها.
الخطوة السادسة: الخبرات
اسرد جميع خبراتك
السابقة بالتسلسل ابتداءً من الأحدث و حاول التركيز على الخبرات و المهارات
الوثيقة الصلة بالوظيفة المتقدم لها و اذكر تفاصيل عن المؤسسة السابقة إن وجدت و
ركز على المسؤوليات العملية المنوطة بك.
الخطوة السابعة: مهاراتك الخاصة
اذكر أية مهارات أخرى
تتمتع بها كإتقان لغات أخرى أو مدى إجادتك للحاسب الآلي.
الخطوة الثامنة: الاهتمامات الخاصة
اذكر هواياتك الخاصة
أثناء وقت الفراغ ذاكراً اهتماماتك الخاصة العلمية و العملية و الترفيهية.
الخطوة التاسعة: المرفقات
اختم سيرتك الذاتية بالجملة
التالية "المستندات ذات الصلة مرفقة مع الطلب"
________________________________________
ملاحظات هامة:
• من الأفضل ألا تزيد
السيرة الذاتية عن صفحة واحدة إلا إذا ضمنت خبرات و شهادات كثيرة.
• اختر الخط المناسب و
التنسيق الجيد لكتابة السيرة الذاتية و الذي من دوره أن يعطى انطباع جيد.
• عند صياغة الخبرات و
المهارات استخدم الألفاظ التالية: إحراز العديد من..... , تحقيق كثير من...... ,
امتلاك البراعة و المهارة في.... , المساهمة في تأسيس...... , المساهمة في
تسهيل........ , المشاركة في إدارة....... (و قلل من استخدام صيغة المتكلم.)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق