السبت، 3 ديسمبر 2011

خطوات كتابة السيرة الذاتية

تختلف خطوات كتابة السيرة الذاتية ( C.V ) حسب اللغة و الثقافة السائدة أو حتى الوظيفة المتقدم لها. و سأقدم لكم اليوم بعض الخطوات المقترحة لصياغة ما يسمى بالـ ( C.V ) ..


الخطوة الأولى: دوّن ملاحظاتك
• دوّن ملاحظات حول خبراتك العملية السابقة سواءً كانت مدفوعة الأجر أو عمل تطوعي و حدد مسؤولياتك و مقر عملك السابق إن وجد.
• دوّن ملاحظات حول تحصيلك العلمي و درجتك و شهاداتك العلمية و الدورات التي اجتزتها و كذلك المؤسسات العلمية المتعلقة بما سبق.
• دوّن ملاحظات حول انجازاتك العلمية و العملية و عضوياتك المختلفة و فعالياتك في أي مؤسسة أو جمعية أو منظمة.

الخطوة الثانية: اختر المهارات المناسبة للوظيفة المتقدم لها
من خلال ملاحظاتك التي دونتها مسبقاً حدد المهارات المناسبة للوظيفة المتقدم لها و تعتبر هذه أهم خطوة في عملية كتابة السيرة الذاتية.

الخطوة الثالثة: البيانات الشخصية
ابدأ سيرتك الذاتية بكتابة: اسمك الكامل , عنوانك , رقم الهاتف , بريدك الالكتروني , تاريخ ميلادك , الحالة الاجتماعية و الجنسية. و تكون هذا البيانات في الأعلى.

الخطوة الرابعة: الهدف
اكتب هدفك الشخصي و هو عبارة عن جملة تصف بها الوظيفة التي تتمنى و ترغب في شغلها و ما الذي ستقدمه و تسهم به إن حصلت على تلك الوظيفة. و تعتبر هذه الخطوة شائعة في الأسلوب الأمريكي لكتابة السير الذاتية.

الخطوة الخامسة: المؤهلات العلمية
اسرد جميع المؤهلات و الشهادات العلمية و كذلك الدورات المناسبة للوظيفة المتقدم لها.

الخطوة السادسة: الخبرات
اسرد جميع خبراتك السابقة بالتسلسل ابتداءً من الأحدث و حاول التركيز على الخبرات و المهارات الوثيقة الصلة بالوظيفة المتقدم لها و اذكر تفاصيل عن المؤسسة السابقة إن وجدت و ركز على المسؤوليات العملية المنوطة بك.

الخطوة السابعة: مهاراتك الخاصة
اذكر أية مهارات أخرى تتمتع بها كإتقان لغات أخرى أو مدى إجادتك للحاسب الآلي.

الخطوة الثامنة: الاهتمامات الخاصة
اذكر هواياتك الخاصة أثناء وقت الفراغ ذاكراً اهتماماتك الخاصة العلمية و العملية و الترفيهية.

الخطوة التاسعة: المرفقات
اختم سيرتك الذاتية بالجملة التالية "المستندات ذات الصلة مرفقة مع الطلب"
________________________________________
ملاحظات هامة:
• من الأفضل ألا تزيد السيرة الذاتية عن  صفحة واحدة إلا إذا ضمنت خبرات و شهادات كثيرة.
• اختر الخط المناسب و التنسيق الجيد لكتابة السيرة الذاتية و الذي من دوره أن يعطى انطباع جيد.
• عند صياغة الخبرات و المهارات استخدم الألفاظ التالية: إحراز العديد من..... , تحقيق كثير من...... , امتلاك البراعة و المهارة في.... , المساهمة في تأسيس...... , المساهمة في تسهيل........ , المشاركة في إدارة....... (و قلل من استخدام صيغة المتكلم.)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق